شدد خبير السيارات الألماني سفين راديماخر على ضرورة فحص الإطارات قبل الانطلاق في رحلات طويلة بالسيارة، محذراً من استعمال إطارات بالية أثناء السفر؛ نظراً لأن التآكل سيتواصل أثناء السير، ما يشكل خطورة على سلامة القيادة.
وأكد الخبير الألماني أنه يتعين على السائق استبدال الإطارات قبل السفر في الإجازات والعطلات الصيفية، إذا اقترب عمق مداس الإطارات من الحد الأدنى الموصى به والذي يبلغ 3 ملم.
وعلى الرغم من أن التشريعات القانونية في بعض الدول تنص على ضرورة ألا يقل الحد الأدنى لعمق مداس الإطارات عن 6ر1 ملم، إلا أن الخبير الألماني يرى بأن هذا العمق غير كافٍ لالتصاق الإطارات جيداً بالطريق، وخاصة عند السير على الطرق المبتلة والزلقة. وكلما انخفض عمق مداس الإطار، زادت خطورة تعرض السيارة للانزلاق أو ما يعرف باسم ‘التعويم’.
عملة معدنية
ويمكن للسائق التعرف على مدى تآكل مداس الإطارات بسهولة عن طريق استعمال قطعة من العملات المعدنية. وإذا اختفت حافة العملة تماماً في أخاديد إطار السيارة، فإن هذا يعني أنه لم يتم الوصول إلى حد التآكل الموصى به من قبل الشركة المنتجة.
ويتعين على السائق أثناء التحقق من عمق مداس الإطارات فحص ما إذا كانت هناك أضرار أخرى بالإطارات مثل الشقوق والانبعاجات؛ خاصة إذا كانت الإطارات قديمة. ولذلك تنصح الجمعية الألمانية للفحص الفني (GTÜ) باستبدال إطارات السيارة بعد مرور ثمان سنوات لدواعي السلامة، حتى إذا كانت لا تزال تحتفظ بعمق مداس كافٍ.
ويمكن معرفة عمر الإطارات من خلال رقم DOT المدون على جانب الإطار، وعادةً ما يشتمل هذا الرقم على أسبوع وسنة الإنتاج، فعلى سبيل المثال يشير الرقم 1912 إلى أن الإطار تم إنتاجه في الأسبوع 19 من عام 2012.
وبالإضافة إلى ذلك، يجب مواءمة ضغط هواء الإطارات مع حالة تحميل السيارة أثناء الانطلاق في الرحلات الصيفية، وغالباً ما تقوم الشركات المنتجة للسيارات بتدوين توصياتها الخاصة بضغط هواء الإطارات على الغطاء الخارجي لخزان الوقود أو على عمود الباب أو في دليل تشغيل السيارة.
وأوصت جمعية الفحص الفني بمراجعة ضغط هواء الإطارات وهي في حالة باردة، مؤكدة أن انخفاض ضغط الهواء بالإطارات يؤثر سلباً على اتزان القيادة ويزيد من معدل تآكل الإطارات، بالإضافة إلى أنه يزيد من مسافة الكبح، كما أنه يزيد من خطورة تعرض الإطار للانفجار.
سيارات صور السيارات
0 التعليقات:
إضغط هنا لإضافة تعليق
إرسال تعليق
Blogger Widgets