أصبحت دبي مركزًا رئيسيًا للأعمال و ريادة الأعمال في الشرق الأوسط ، و ذلك بفضل موقعها الاستراتيجي و بيئة الأعمال الودية و البنية التحتية الحديثة . فإذا كنت مهتمًا لبدء عمل تجاري في دبي ، فمن المهم أن تفهم إجراءات تاسيس شركة فى دبى و في هذه المقالة ، سوف نلقي نظرة فاحصة على الخطوات الواجب عليك اتباعها في تأسيس شركة في دبي .
و قبل التعمق في شروط تأسيس شركة في دبي ، من المهم فهم الأنواع المختلفة من الشركات المتاحة فى سوق العمل لأن هناك عدة أنواع من الشركات في دبي .
- شركة ذات مسؤولية محدودة :
و تعد الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي أكثر أنواع الشركات شيوعًا في دبي و يتطلب هذا النوع من الشركات اثنين على الأقل من المساهمين ، و يوفر حماية ذات مسؤولية محدودة لمساهميها .
- شركة ذات ملكية فردية :
الملكية الفردية هي نوع من الشركات التي يملكها و يديرها فرد واحد. لا يوفر هذا النوع من الشركات حماية ذات مسؤولية محدودة لمالكها .
- فرع شركة أجنبية :
فرع شركة أجنبية هو شركة تابعة لشركة أجنبية مسجلة في دبي . يجب أن يكون لهذا النوع من الشركات راع أو وكيل محلي .
و غير ذلك من الشركات الأخرى المختلفة و المتعددة فى أنواعها مثل :
شركة التضامن
شركة التوصية البسيطة
شركة المساهمة العامة
فرع شركة منطقة حرة
الشركة القابضة
مكتب التمثيل التجاري
شركة الأعمال المدنية
فرع لشركة محلية
فرع لشركة خليجية
شركة المساهمة العامة
شركة المساهمة الخاصة
يمكن أن تختلف إجراءات تأسيس شركة في دبي حسب نوع الشركة التي تهتم بها. فيما يلي الإجراءات العامة لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في دبي :
- اختر اسمًا و نشاطًا لشركتك
تتمثل الخطوة الأولى في تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في دبي في اختيار اسم لشركتك و تحديد الأنشطة التي ستشارك فيها ، كما يجب أن يكون اسم شركتك فريدًا و غير مسجل بالفعل لدى دائرة التنمية الاقتصادية بدبي (DED) ، وتنقسم نشاطات الشركة الاقتصادية إلى 6 أنواع مختلفة ، و هما الأتى :
( تجاري / مهني / سياحي / حرفي / صناعي / زراعي )
- حجز الاسم
بمجرد اختيارك لاسم شركتك ، ستحتاج إلى حجز الاسم لدى دائرة التنمية الاقتصادية ، و يمكن إكمال هذه العملية عبر الإنترنت أو شخصيًا ، و عادة ما تستغرق بضعة أيام .
- الحصول على الموافقة المبدئية
بعد حجز إسم شركتك ، ستحتاج إلى الحصول على موافقة مبدئية من دائرة التنمية الاقتصادية ، و يتم منح هذه الموافقة بناءً على طبيعة أنشطة عملك ، و يمكن أن تستغرق المعالجة ما يصل إلى أسبوع .
و عليك الانتباه من أن بعض الأنشطة تتطلب الحصول على موافقات من الجهات الحكومية المرتبطة بالنشاط نفسه قبل التقديم على الموافقة المبدئية مثل :
- الأنشطة المتعلقة بالأمور القانونية .
- الأنشطة المتعلقة بالجهات الأمنية و هيئة الأوراق المالية و السلع .
- صياغة عقد التأسيس
تعد هذه الصياغة وثيقة قانونية تحدد الغرض من شركتك و هيكلها. يجب أن تتم صياغته من قبل شركة محاماة محلية أو كاتب عدل ، و يجب أن يوقعه جميع المساهمين .
- الحصول على رخصة تجارية
بمجرد توقيع عقد التأسيس ، ستحتاج إلى الحصول على رخصة تجارية من دائرة التنمية الاقتصادية . هذا الترخيص مطلوب لممارسة الأعمال التجارية في دبي ، و يمكن أن يستغرق ما يصل إلى أسبوع للمعالجة .
و شرط استلام الرخصة التجارية تقديم المستندات التالية و ذلك لكافة أنواع الرخص التجارية :
- موافقة الجهات الحكومية الأخرى على النشاط في حال تطلب الأمر ذلك .
- عقد تعيين ( وكيل الخدمات/ وكيل شركة ) مصدقاً حسب الأصول .
- إيصال الموافقة المبدئية وجميع المستندات المقدمة سابقاً .
- نسخة عن شهادة توثيق عقد الإيجار .
- عقد التأسيس مصدقاً حسب الأصول .
- التسجيل في غرفة تجارة بدبي
بعد الحصول على الرخصة التجارية الخاصة بك ، سوف تحتاج إلى التسجيل في غرفة تجارة دبي. هذا التسجيل مطلوب لممارسة الأعمال التجارية في دبي ، وعادة ما يستغرق الأمر بضعة أيام لمعالجته .
- التسجيل في ضريبة القيمة المضافة (VAT)
إذا تجاوزت الإيرادات السنوية لشركتك 375000 درهم إماراتي ، فستحتاج إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة لدى هيئة الضرائب الفيدرالية ، و يمكن إتمام هذه العملية عبر الإنترنت ، و عادة ما تستغرق العملية بضعة أيام .
- افتح حساب بنكي
بمجرد تسجيل شركتك و ترخيصها ، ستحتاج إلى فتح حساب مصرفي في أحد بنوك دبي . و سيتم استخدام هذا الحساب فيما بعد لإجراء المعاملات التجارية و استلام المدفوعات .
و من الممكن أن تقوم بإنشاء شركة فى دبى عبر شبكات الإنترنت أيضآ و فى السطور التالية
سنوضح لك الطرق التي ستساعدك على إنشاء شركة خاصة بك عبر الإنترنت بغض النظر عن جنسيتك عن طريق خدمات ( باشر )
خطوات تأسيس شركة في دبي - الاستثمار فى دبى - خطوات الاستثمار في جبل على
إنشاء شركة فى دبى عبر الإنترنت
يمكن للمستثمرين تأسيس شركة و الحصول على إحدى الرخص التجارية في دبي تجارية خلال 15 دقيقة فقط في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر بوابة مباشر الإلكترونية ، و التي تعد منصة إلكترونية متكاملة مدمجة مع الدوائر والجهات الحكومية المحلية والاتحادية المعنية بترخيص الأنشطة الاقتصادية في الإمارات خلال دقائق فقط بإجراء سريع وآمن و سهل فى أستخدامة ، و بذلك يتم توفير الوقت و المجهود على المستثمر لزيارة أي جهة حكومية ، كما تشمل خدماتها ما يلي :
- رقم عضوية غرفة التجارة .
- تصاريح عمل من وزارة الموارد البشرية و التوطين تجديد الرخص التجارية لأكثر من 1,200 نشاطاً اقتصادياً .
- الرخصة التجارية .
- بطاقة المنشأة من الهيئة الاتحادية للهوية و الجنسية .
- رقم المنشأة من وزارة الموارد البشرية و التوطين .
و لكن عند التقديم عن طريق منصة ( باشر ) ، يجب أن يكون لدى المستثمر ما يلي :
- توقيع رقمي فعال في حساب الهوية الرقمية (للشركات ذات المسؤولية المحدودة) .
- هوية إماراتية بشرط أن تكون سارية المفعول .
- حساب سارى المفعول في الهوية الرقمية .
فى خلال مرحلة التقديم للخدمة لا يتطلب من المستثمر تقديم أي نوع من المستندات ، أما بعد إصدار الرخصة التجارية و الوثائق الأخرى ، سيمنح المستثمر مهلة زمنية لتوفير بعض الوثائق المطلوبة ، و هي الأتى :
سنة لتوفير عقد الإيجار لدائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة المعنية التي تم فتح المنشأة فيها .
أما فى حالة إذا كان الشريك غير مواطن فلة مدة زمنية تبلغ 60 يوم لكي يقوم بما يلي :
- تقديم نسخة عن شهادة عدم ممانعة سارية المفعول إلى الهيئة الاتحادية للهوية و الجنسية في حال كان من موظفي القطاع الحكومي أو ربة منزل .
- تغيير نوع إقامته إلى إقامة مُستثمر .
0 التعليقات:
إضغط هنا لإضافة تعليق
إرسال تعليق
Blogger Widgets